منتدى أحباب فضيلة الشيخ رزق السيد عبده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أحباب فضيلة الشيخ رزق السيد عبده

( إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى )
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  أحباب الشيخ رزقأحباب الشيخ رزق  

 

 ولا أسميه غير أنى .. إن غلب الوجد قلت آه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فقير الاسكندرية
Admin
فقير الاسكندرية


عدد الرسائل : 310
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

ولا أسميه غير أنى .. إن غلب الوجد قلت آه Empty
مُساهمةموضوع: ولا أسميه غير أنى .. إن غلب الوجد قلت آه   ولا أسميه غير أنى .. إن غلب الوجد قلت آه I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 24, 2012 7:58 pm


.
اللـه

يا ساقى القوم من شـذاه .. الكل لما سقيت تاهوا
تاهو وبالسر فيك غابوا .. وصرحوا بالهوى وفاهوا
ما شرب الكأس واحتساه .. إلا محب قد اصطفاه
يا عاذلى خلنى وشربى .. فلست تدرى الشراب ما هو
قم واجتلى صفوة المعانى .. فى سطوة الكأس إذ جلاه
واسمع إذا غنت المثانى .. تقول يا هو لبيك يا هو

ما قلت للقلب أين حبى .. إلا وقال الضمير ها هو
أحببت مولى إذا تجلى .. اقتبس البدر من سناه
ولا أسميه غير أنى .. إن غلب الوجد قلت آه
قد حارت الناس فى حبيبى .. وجملة الخلق فيه تاهوا
وهذه من قصيدة لسيدى سلامة الراضى رضى اللـه عنه

فهل يقول لى أحدكم ما معنى قوله :
واسمع إذا غنت المثانى .. تقول يا هو لبيك يا هو
نقول لكم :
المثانى هى السبع المثانى وهى الفاتحة
وإذا أردت أن تسمعها وهى تقول يا هو لبيك يا هو
فننقل لكم من مختصر بحث لمحمد ياسر وأحمد عبد العزيز فى مؤتمر بالأردن وبحثهما بعنوان : ضمير الشأن وشأن الضمير : مقاربة عرفانية لمفهوم الهوية . والبحث موجود على مواقعنا .
بيان تنزل حقيقة الهوية – الفاتحة
 تبتدأ الفاتحة في الآيات الثلاث الأولى بعد البسملة فيما يمكن تسميته بقوس النزول بتنزلات باطنة عبر أسماء إلهية تنتهي بتجلي غيب الغيب وفتق رتقه إلى غيب وشهادة أو إلى باطن هو الرب وظاهر هو العبد عبر الإلتفات الرائع من الغيبة إلى الخطاب ومن الغيب إلى الشهادة وذلك في قوله تعالى: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }،
 ثم تستمر الآيات التالية في وصف الطريق العائد إلى الغيب فيما يمكن تسميته بالقوس الصعودي.
 والدائرة المكونة من التقاء القوسين هي دائرة الكشف والوجود الجامعة للغيب والشهادة
 والدائرة مظهر لحرف الهاء الذي يشير إلى باطن الهوية الإطلاقية.
 وهكذا فإنّ أفق الآفاق الذي يتعين فيه الأنا والأنت بل كتاب الوجود كله هو "الهو"، وهو الشرط الأساس لظهور الأنا والآخر في واسطة عقد الفاتحة وقلبها ومعقد إزارها، وهو " الواو " الرابطة بين " إِيَّاكَ نَعْبُدُ " وبين " إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ " التي بإضافتها إلى " هاء " الهوية يتكون ضمير الغيب " هو ".
 وهكذا فإنّ الفاتحة لا تتحدث فقط عن الآخر بل تتجه أساساً للإشارة إلى المجال الأساس الذي يكن فيه ظهور الأنا والآخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراج يعقوب




عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

ولا أسميه غير أنى .. إن غلب الوجد قلت آه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولا أسميه غير أنى .. إن غلب الوجد قلت آه   ولا أسميه غير أنى .. إن غلب الوجد قلت آه I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2012 3:08 pm

جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولا أسميه غير أنى .. إن غلب الوجد قلت آه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحباب فضيلة الشيخ رزق السيد عبده :: امام المحبين سيدى سلامه الراضى-
انتقل الى: