منتدى أحباب فضيلة الشيخ رزق السيد عبده

( إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى )
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  أحباب الشيخ رزقأحباب الشيخ رزق  

شاطر | 
 

 دعوة إلى العالم للأدب مع الخاتم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فقير الاسكندرية
Admin
avatar

عدد الرسائل : 310
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مُساهمةموضوع: دعوة إلى العالم للأدب مع الخاتم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم   الأربعاء نوفمبر 21, 2012 4:52 pm

.
تأمل في مفتاح الأدب معه صلى الله عليه وسلم
من خلال المواضع التي ذُكر فيها اسمه {مُحَمَّد } في القرآن الكريم
وكتبه الفقير من برزخية أحد الأحباب وهناك موضوع عن صلاح البال في القرآن الكريم فليراجعه من أراد.
وقد وضعنا هذا الموضوع ي موضعين بالمنتدى للعموم والخصوص.
ورد اسمه {أَحْمَدُ} في القرآن الكريم في موضع واحد، كما ورد {مُحَمَّدٍ} في القرآن في أربعة مواضع ظاهرة هي أركان البيت المحمدي.
والبحث يدور حول تدبر المواضع الأربع المشار إليها والآيات المجاورة لها، والخروج بنتائج يقينية منها:
• سر صلاح البال الذي لم يذكر في القرآن كله إلا في موضعين كلاهما في سورة "محمد".
• سر تعاطس اليهود عند النبي وسر دعوته لهم
• سر فاتحة آية ختم النبوة وعلاقتها وما جاورها بختم الولاية
• سر علاقة فاتحة الآية السابقة بخاتمتها
• تدبر آية خاتمة سورة الفتح وعلاقتها بالفتح
• علاقة الآية بما يليها
• دك جبال العبودية عند تجلي الألوهية في آية آل عمران
• علاقة الآية السابقة بموسى والجبل
• سر خاتمة الآية المذكورة وكيف تتعلق بفاتحتها.
الأهداف:
دعوة للعرب وهم كل ناطق بالعربية إلى تدبر القرآن ونقل معاني هذا التدبر إلى الغرب وهم كل من عجم عليه فهم القرآن {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا}والعرب المؤدون قسمان: مسلمون وغيرهم، فأما المسلمون المؤدون فهم المذكورون في قوله تعالى: {وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ} بواو العطف وأما غير المسلمون فقسمان: الأول أهل الكتاب المؤتمنون دليله قوله تعالى: {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ} وأما غير المسلمين من غير أهل الكتاب فدليل أدائهم للأمانة قوله تعالى {فَمِنْهُمْ مُقْتَصِد} بالفاء لا بالواو.
المنهج
الإستدلال من الكتاب والسنة وعلوم القرآن والفرقان والبيان
خطة البحث:
مقدمة: في مواضع مخاطبته بالنداء الإلهي ومواضع ذكر اسمه في القرآن الكريم
الباب الأول: في تدبر اسمه الوارد في سورة "محمد" وعلاقة ذلك بصلاح حال اليهود وغير المسلمين
الفصل الأول: ما هو صلاح البال؟
الفصل الثاني: مفاتح للتدبر.
الباب الثاني: في تدبر الآية الأربعون من سورة الأحزاب
الفصل الأول: في سر الأربعين
الفصل الثاني: خاتميته للنبيين
الفصل الثالث: محاولة لتدبر خاتمة الآية الشريفة.
الباب الثالث: في تدبر آية آل عمران المذكور فيها اسمه الشريف "محمد"
الفصل الأول: الألوهية
الفصل الثاني: العبودية
الفصل الثالث: اسلوب الحصر والقصر وفهمه من خلال ربط فاتحة الآية بخاتمتها.
الباب الرابع: في تدبر الآية الخاتمة لسورة الفتح وعلاقة ذلك بآداب سورة الحجرات
الفصل الأول: في أن الشدة المذكورة في الآية هي شدة الحرص على الخير للعالمين ودليله.
الفصل الثاني: مثلهم في التوراة
الفصل الثالث: مثلهم في الإنجيل
الفصل الرابع: في علاقة مادة (زرع) بمادة (كفر).
خاتمة: في أن المواضع الأربع مفاتح للآداب مع النبي صلى الله عليه وسلم للإنسانية.

_________________
___________
(ومـا توفيقي إلا بالله)
فقير الإســــــــــكندرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دعوة إلى العالم للأدب مع الخاتم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحباب فضيلة الشيخ رزق السيد عبده :: العلوم القرآنية والتجليات الفرقانية-
انتقل الى: